1‏/3‏/2010

إعادة الارتكاز


نظرة للفتى منذ خمسة أعوام تستشعر أن مرحلة ما قد دخل فيها لتوه ، تاريخ ما يشده نحوها بقوة ، يجعل نواقيس عقله تدق ، ومراجل قلبه تتضرم ، يوم ما يريد أن يجعله محورى فى حياته كما رآه فى حيوات من علا فى الأرض من قبله ، ساعة ما يخال أن عليه بلوغها بحقها ، يبدو أنه سيرفض قوله : "عندى عشرون" ، قبل أن يكون قد امتلك أسبابها ، حسِبَ تلك الطاقة جيدة فى حينها ، قد دفعته دفعا إلى السير والسرى ، مشدوها إلى ذلك العالم العشرينى .

بمجرد وصوله أخذت الأرض تضطرب من تحت قدميه ، يبدو أنه أسرف فى سعيه ، أو حمق فى أمانيه ، أحس بأنه كطفل وليد لفظته أمه لتوها فى ساحة حرب ، أخذت النار التى حمأت بأفكاره وأعماله – فى فترة السنتين ونصف التى انقضت – تصوغ له درعا سابغا – من الحب اختاره – كى يحتمى به من شظايا المعركة ، وجدها أيضا تستن له سيفا بيرقا تسله من الثورة التى أضحت ضربة لازب فى أرض لا يخلو منها شبر إلا من رجل محارب أو رجل مقبور .

لم يكن الغريب أن يتطلع فتى إلى عمر العشرين قبله بعامين ونيف ، ولا أن يحسبه الجنة الموعودة بعد سفر الفيافى حتى إذا وصلها دُفع إليه بفرس وبالكاد اتقى أول سهمين وجِّها إليه بدرع التقفه ، وعاجل أول ضارب بنصل سيف التقطه على عجل ، لكن الغريب الذى يريد أن يعرف له تفسيرا هل خرج بالفعل من هذه المعركة وأكمل الرحلة أم ما زال هناك يحارب فى أرض قد ضاقت به ، يقف عند مرحلة قد تخطاها الفرسان بكثير ، أو يبدوا أنه تخطاها كما فعلوا مرغم بقوة الزمن ، لكنه وإن سار مبتعدا فلا زال يرمى ببصره هناك ، يسير للأمام وينظر للخلف ، غير مصدق بأنه يوما من الأيام لم يرفع لوائه منتصرا على هذه الأرض ، نعم قد خرج منها والدماء وساما على جبهته ، نعم قد خرج منها بعد أن جندل أعدائه وأثخن فى غرمائه ، لكنه لم يستطع أبدا أن يرفع راية النصر ، يتكاثرون عليه وهو الفارس البطل ، فيرغمونه على أن يدفع عن نفسه أولا ، فرفع الراية كان محض انتحار .

اليوم وبعد أن تباعد ما بينه وبينها ، وبعد أن مضى عمر كالذى أفناه فى الوصول إليها ، ، وبعد ما أعشى بصره من طول النظر خلفه ، وبعد أن بح صوته من طول ما تصايح لها ، يجد نفسه اليوم قد لمع فى قفاه ضوء مرحلة أخرى ، وشعر بلسعة خفيفة من لهب معركة قادمة تستحثه كالتى قبل ، وتناهى إلى أذنه ضجة المعامع وصخب الفرسان ، رويدا رويدا أخذ يدير وجهه ، رويدا رويدا .. أخذت تودع عيناه والمآقى مختنقه مشهده العشرينى ، رويدا رويدا استدار كامل جسده ليبصر على البعد عمره المحورى الثانى .. الخامس والعشرين .

من يعرفنى – واقعيا أو افتراضيا – ليس فى حاجة لأن يسمع منى أكثر مما ذكرته كى يعرف ما قد تمخضت عنه الفترة الماضية وما قد تتفتق عنه المرحلة المقبلة ، ومن يتهمنى بالإلغاز وتقصُّدِ الغموض قد يعتب على ، وعتبه قد وجد له صدى ، فصناعة الكلام عندى لم تكن يوما – ولن تكون – من مواد خام ، فهى ليست من أحرف وكلمات ، حركات وسكنات ، ولكنها من لحم ودم ، من أنفاس وخطوات ، بدأت – فى قصتنا هذه – منذ أول حوار استطعت أن انفرد به مع أ.د/ محمد عبد الحليم (رئيس مركز الدراسات الإسلامية بلندن) قبل خمسة أعوام ، ونشر لى فى ملجة الكلية على غير رغبة منهم فى أن يوضع اسمى على صفحة من صفحات منابرهم التى أقض مضاجها كل يوم ، كان هذا الحدث وقتها علامة تحول فى أشكال إنجازى ، بنفس الطريقة استطعت أن أسمع صوتى من خلال مهرجانين فى الفصل الدراسى الذى يليه ، ومع أول أجازة صيف كان دخولى إلى عالم الصحافة فى أسخن نقاطها حيث كانت تشهد مصرفترة حراك غير مسبوق ، قوى غير تقليدية نزلت إلى الشارع ، انتخابات برلمانية ورئاسية ، تغطياتى اليومية لكل فعاليات القوى السياسية لخصت لى الكثير عن المشهد السياسى المصرى الذى كان أول تغير حقيقى لملامحه فى فترتنا تلك هو فوز محمد بديع بانخابات مرشد الإخوان ، واستقبال البرادعى فى مطار القاهرة ، أى انتهت مرحلة وولدت من رحمها أخرى .

لم يستطع عملى فى الصحافة أن يسلخنى من قلب معركة أنا مسئول عنها فى المقام الأول ، أن تحدث تغييرا إيجابيا داخل كلية تقليدية ذات حس أمنى متوتر كدار العلوم ليس من السهل مطلقا ، قد تطلق بعض المناوشات من تكوين شعبية ما بمجلات حائط ( المجهولة المصدر) أو مهرجانات شعرية وإنشادية أو كلمات المختلسة فى المدرجات ، أو حتى أسرة ذات شرعية جزئية ، لكن أن تحدث فرقا وأثرا لا يزول تستطيع أن تطلق عليه بلغة عامية " تعلم عليهم" كان لا بد من منهج مختلف ، لم أهتد إليه إلا بعد الخروج من الصندوق ، والمشاركة ببعض الأنشطة الخارجية وبالأخص فى كلية الاقتصاد والعلوم السياسية والذى كان على أثره - وبعد أقل من شهرين على اشتراكى فى نموذج منظمة المؤتمر الإسلامى - نموذج مجمع اللغة العربية "أبجد" الذى استمر لدورة ونصف قبل إغلاقة كإجراء طبيعى فى "كلية بوليسية" .

المعركة الأعلى صوتا فى كل هذا لم تكن بينى وبين نظام بوليسى أو حركات سياسية أو قوى كبرى ، كانت مجرد معركة استكمال لبنائى النفسى الذى ادعيت – وما زلت مصرا – أنه لو تحقق سيزيد من معدلات إنجازى إلى الضعف وسيقلل من خطوط تذبذبى إلى النصف فتكون القوة والاتجاه قد تضاعف حجمهما كما وكيفا ، كانت هذه الخطوة – وما زالت – هى الحب المزهر بالخطبة ، والمثمر – فى فترة لا أحسبها داخل تلك المرحلة – بالزاواج ، وعلى الاعتراف الآن – ولأول مرة – أن هذه الحرب لم تكن ذات خسائر محضة ، بل إننى لم أعرفنى أديبا ، ولا حتى منجزا إلا فى اللحظات التى أكون مدفوعا فيها إلى "محاولة" حب إحداهن وقد أقبلتُ ، أو "محاولة" الانتقام – لنفسى – من إحداهن وقد أدبرتْ ، ولكن فى كل الحالات لم – ولن – أشهر سيفى فى هذه المعركة إلا فى وجه صنم واحد يسمى .. المجتمع .

العجيب أن غنائم هذه المعركة كانت فى نظر الخصم "المجتمع" هى أهم من الفوز أو الخسارة ، ولا غرو فقد كانت غنائم "اقتصادية" استطعت من خلالها أن أكسر أكثر من حاجز ، أولها بداية العمل بشكل مستمر – وليس ثابت – مع أول سنوات الدراسة الجامعية ، وثانيها تجاوز "مكافئات الطلبة" إلى "رواتب الخريجين" وأنا أيضا فى المرحلة الجامعية من خلال الاعتماد على المهارات والدورات والنموذج الذى أعتز به فى هذا المضمار هو فترة عملى فى تعديل ووضع مناهج اللغة العربية لغير الناطقين بها (الفرقة الثالثة) ، أما ثالث هذه الحواجز هو الإبقاء على شكل الارتباط بالعمل بعد التخرج أيضا من حيث التحرر من فكرة العمل اليومى فى محوريه الثابتين (عدد الساعات/الراتب) إلى العمل بطريقة القفزات ، وذلك من خلال مبادرة إنتاج الأفلام الوثائقية وتسويقها ذاتيا عبر مجموعة من الأصدقاء مؤمنين بنفس طريقة العمل .
أزعم أن هناك دافعين لا ثالث لهما فى كل توجهاتى وهما متلازمين أيضا : الأمة .. الحبيبة ، برغم أن ملامح كل منهما قد تقترب أو تتباعد زمانا ومكانا حتى أشعر فى لحظات أنهما وهميتان ، وفى لحظات أخرى أنهما يتداخلان بنفسى تداخلا لا يكاد المراقب لى يظن إلا أننى أعمل من أجل نفسى وفقط ، لكن فضل الله ومنته أن ختم هذه المرحلة بذروة من ذرى الثورة ذات الشوكة ، ففى فترة الاعتقال القصيرة التى أنعم الله بها على ، لم أكن آنس فى زنزانتى الانفرادية سوى بالأمة ولم أكن أستوحش سوى الحبيبة .

إذن فما المشكلة فى أن أكمل فى خطى الذى اختطه لنفسى هذا ، وقد بدا من عرضى أنه مبشر ومنتج ويافع ، لم أريد الآن أن أعيد الارتكاز ، حول ماذا ؟ ولماذا ؟ ، هذه أسئلة أيضا يعرف الإجابة عنها تماما من يتابعنى متابعة دقيقة ، لكن من هو أبعد من ذلك لا يعلم أننى ما زلت أحسب كل هذه الإنجازات وأخصم كل هذه العثرات من مرحلة "العشرين" ، ما زلت حتى الآن أعتز ببطاقة هويتى التى توضح بجلاء أننى طالب فى دار العلوم ، ما زلت أتلعثم حتى ولا أذكر فى تعريفى أننى متخرج من كلية كذا بل ما زلت فيها ، ما زلت أطلق على سيرتى الذاتية "حصاد العشرين " ، وعلى إنتاجى الأدبى والعلمى "أوراق عشرينية" ، لزاما على الآن أن أودع كل هذا ، أن أبتسم للكاميرا ممسكا بالمذياع قائلا : عدنا .. عدنا وفقرتنا التالية هى الخمس سنوات المقبلة ، معايير جديدة ، إذا لم أنتبه لها ، لن يكون هناك خاسر غيرى ، ومع شخص لا تبدوا خساته فى أغلب الأحيان إلا مجرد إنجاز أقل ، فإننى لن أنجز شيئا .

إذن قد انتهت أخيرا .. ولن أستطيع البحث بعد اليوم عن الفتاة التى تكون أول من تدخل قلبى وأكون أول من يدخل قلبها ، لن أستطيع أن أعرض بعد اليوم بعض الأعمال التطوعية على أناس دون أن أردفه بالمقابل ، لن أدخل بعد اليوم المكان الذى أجد نفسى فيه أصغر الموجودين وأمهرهم أيضا ، لن أستطيع أن أنتظر الأتوبيس فى سعادة لأن ياقتى البيضاء ستعتاد على التاكسيات المكيفة .. لن أستمتع بعد اليوم باسمى مجردا من "أستاذ" دون أن اجتهد فى نصحهم بمناداتى به مجردا ، لن أسعد بعد اليوم بمنادتى به أيضا من قبل طفلة جميلة مجرد من "عمو" كما كان من قبل .. أهلا بكم فى عالمى الجديد .. عالم منتصف العشرينات ، إنه فى الحقيقة ليس محور ارتكاز لمرحلة مقبلة بين الـ 22.5 والـ 27.5 ، بل أخاله أيضا محور ارتكاز للعمر الخمسينى .


سيرتى المرئية

هناك 6 تعليقات:

محمد العتر يقول...

وفقك الله ... أخالك نموذجاً ناجح بكل المقاييس ... استمر

Moslma-N يقول...

ربنا يعزك يا استاذ احمد و يوفقك فى مرحلتك القادمة

خدمات تنظيف بالمدينة المنورة يقول...

شركة شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة 0544543073
https://twitter.com/KhanAna
شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة 0550617882
https://vimeo.com/118906946
شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

عندك اثاث مستعمل تريد بيعة عندك اثاثك قديم وتريد تجديد اثاث البيت محتار وتبغى شركة شراء اثاث مستعمل متخصصة فى شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة
كل ماعليك هو الاتصال بنا افضل شركة لشراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة بافضل الاسعار اتصل بنا يصلك مندوبنا ليرى الاثاث ويقوم بخبرتة بتقييم الاثاث المستعمل
لديك ويعطى كل قطعة قيمتها ويعطيك افضل سعر بالسوق وبذلك تكون قد اتممت الصفقة باتصال واحد وتاتى العمال والسيارات لنقل الاثاث المستعمل لديك
واعطائك افضل الاسعار فى اثاثك المستخدم لماذ التقوى لشراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة افضل شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة لانها اولى الشركات العاملة فى مجال شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة
وضواحيها متخصصون شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة وينبع شراء الاثاث المستعمل بينبع وشراء الاثاث المستعمل باملج شراء الاثاث المستعمل بمهد الذهب شراء الاثاث المستعمل بالعيص شراء الاثاث المستعمل بالعلا
متخصصون شراء جميع اواع الاثاث والعفش المستعمل بالمدينة المنورة شراء غرف النوم المستعملة باواعها شراء اطقم الكنب والسجاد والموكيت والبطرمة والمساند والمجالس شراء الاجهزة الكهربائية بانواعها المكيفات والشاشات والغسالات والثلاجات وغيرها شراء السكراب
افضل متخصصين فى تقييم وشراء وتثمين الاثاث المستعمل بلمدينة المنورة
بعونا على تويتر
https://twitter.com/KHANANA
شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة بينبع واملج والعيص وبدر والعلا وخيبر ومهد الذهب 0544543073
https://vimeo.com/118906946
تابعونا على انستقرام
https://www.instagram.com/BUY_USER_FURNITURE/
https://www.instagram.com/elasmrfifi/
تابعونا على بلوجر
http://movingtransporter.blogspot.com/2015/12/0552692371_88.html
زورو موقعنا
https://buyusermedinafurniture.wordpress.com/
https://buyusermedinafurniture.wordpress.com/2016/01/26/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D8%B4%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84/
تابعونا على تويتر شراء الاثاث المستعمل بينبع والهيئة الملكية واملج وبدر والعيص
https://twitter.com/elasmrelasmr841
تابعونا على تويتر شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة وبينبع والهيئة الملكية واملج وبدر والعيص شراء الاثاث المستعمل بالعلا ومهد الذهب وخيبر
https://www.facebook.com/sheraayanbu
تابعونا على الفيس بوك شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة
https://www.facebook.com/mostamalco
زورو موقنا شركة التقوى لشراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة
http://www.takwaclean.com/
لشراء الاثاث الجديد والمستعمل بالمدينة المنورة
على اليوتيوب تابع شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة
https://www.youtube.com/watch?v=_XBcC2BIkRA
https://www.youtube.com/watch?v=KDG5aPKdqlk
تابعونا على مواقعنا
شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة

شركة شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شركة شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شركة شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة

خدمات تنظيف بالمدينة المنورة يقول...


شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شراء العفش المستعمل بالمدينة المنورة

شركة شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة

شركة تنظيف شقق بالمدينة المنورة

شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة

شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

شراء الاثاث المستعمل بالدمام

شراء الاثاث المستعمل بينبع

شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة

شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة

شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة

شركة نقل اثاث بينبع

شركة نقل اثاث بينبع

شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة

شراء وبيع الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شراء وبيع الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شراء الاثاث المستعمل بحائل
https://www.facebook.com/Userbuyfurniturehail/
شركة شراء الاثاث المستعمل بحائل

https://www.facebook.com/شراء-ا?ثاث-المستعمل-بالقصيم-و-بريدة-1066927123325718/?fref=ts
شركة شراء الاثاث المستعمل بالقصيم و بريدة

خدمات تنظيف بالمدينة المنورة يقول...

شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة

شركة نقل اثاث مستعمل بالمدينة المنورة

شركة غسيل شقق بالمدينة المنورة

شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة

شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة

شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة  

شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

شركة نقل عفش بالمدينة المنورة    

شركة غسيل خزانات بالمدينة المنورة

شركة نقل عفش بالمدينة المنورة

شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة

شركة غسيل كنب بالمدينة المنورة

غسيل سجاد بالمدينة المنورة

شركة تنظيف منازل بالمدينة المنورة

شركة غسيل شقق بالمدينة المنورة

شركة تنظيف فلل بالمدينة المنورة

شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

شركة مكافحة فئران بالمدينة المنورة

شركةعزل خزانات بالمدينة المنورة

شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة  


 شركة تنظيف خزانات بالمدينة المنورة 

شركة نقل عفش بالمدينة المنورة


شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة

شركة تركيب غرف نوم بالمدينة المنورة

شركة تركيب ستائر بالمدينة المنورة

شركة شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شركة شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شركة شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة

شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة

شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة


خدمات تنظيف بالمدينة المنورة يقول...

عندك عفش واقترب ميعاد النقل محتار فى الاختيار تعالى اللى الافضل انقل عفش بدون تجريح بدون تخديش بدون تكسير اتصل بنا افضل شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة فك وتركيب غرف الوم والمطابخ والستائر والمكيفات والشاشات نغليف الاثاث تخزين تامين حافظات وتغليف وسيارات مؤمنة انت مع المثالية بايدى امينة سرعة بالاداء اتقا بالعمل زورو موقعنا
http://www.takwaclean.com/
شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

https://www.linkedin.com/in/%25D9%2586%25D9%2582%25D9%2584-%25D8%25B9%25D9%2581%25D8%25B4-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2586%25D8%25A9-%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D9%2586%25D9%2588%25D8%25B1%25D8%25A9-9a025594
https://www.youtube.com/watch?v=H3UPKBp_pn4
https://vimeo.com/118937232
http://www.dailymotion.com/video/x2in8ok
https://twitter.com/furnitureyanbu
https://www.facebook.com/elkhulelmethaly
https://www.facebook.com/%D8%A7%D8%B1%D8%AE%D8%B5-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%B9%D9%81%D8%B4-%D9%88%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D9%8A%D9%86%D8%A8%D8%B9-0544543073-1656827584605974/
تركيب غرف النوم بالمدينة المنورة بايدى فنيين تركيب غرف نوم بالمدينة المنورة وتركيب المطابخ بايدى متخصصين تركيب المطابخ وتركيب الستائر بالمدينة المنورة بايدى فيين تركيب ستائر
شركة تركيب غرف نوم وستائر ومطابخ بالمدينة المنورة

شركة تركيب غرف نوم وستائر ومطابخ بالمدينة المنورة

شركة تركيب غرف نوم وستائر ومطابخ بالمدينة المنورة

شركة شراء اثاث مستعمل بالمدينة المنورة

https://www.facebook.com/شركة-نقل-اثاث-بالطائف-737521446374998/?fref=ts
عندك اثاث وتبغى نقلة وعايز شركة مضمونة المثالية لنقل الاثاث بالمدينة المنورة وينبع
تنظيف وتعقيم الخزانات غسيل الكنب والسجاد مكافحة الحشرات
شراء الاثاث المستعمل بالمدينة المنورة
تسعدنا زيارتكم لمواقعنا
https://elasmr16.wordpress.com/
https://twitter.com/elmethalih
شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

http://movingtransporter.blogspot.com/2015/12/0552692371_88.html
شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة

https://buyusermedinafurniture.wordpress.com/
شركة شراء اثاث بالمدينة المنورة

https://www.facebook.com/شركة-نقل-اثاث-بالطائف-737521446374998/?fref=ts
https://www.facebook.com/%D8%A7%D8%B1%D8%AE%D8%B5-%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%B9%D9%81%D8%B4-%D9%88%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D9%88%D9%8A%D9%86%D8%A8%D8%B9-0544543073-1656827584605974/
شركة نقل اثاث بحائل
https://www.facebook.com/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-%D9%86%D9%82%D9%84-%D8%B9%D9%81%D8%B4-%D9%88%D8%A7%D8%AB%D8%A7%D8%AB-%D8%A8%D8%AD%D8%A7%D8%A6%D9%84-0544543073-588115184669150/?fref=nf